منتدى كل العرب اخوة

مؤسسة خدمات الكويكرز - الانجاز الشعبي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دلال المغربية ..............صانعة التاريخ .....والقضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الكوفية السوداء

avatar

عدد الرسائل : 47
العمر : 26
الموقع : بيت لحم
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: دلال المغربية ..............صانعة التاريخ .....والقضية   الخميس يوليو 17, 2008 7:04 am



ما كتبته هذه الوردة الفلسطينية ..............هو من قصائد التاريخ

دلال المغربية .......................................صانعة التاريخ






"عروس يافا ...دلال المغربي في طريقها للحرية".. تحت هذاالعنوان كتب الصحفي الاسرائيلي روني شاكيد مقالا في صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية يتناول فيها حياة الشهيدة دلال المغربي وكيف ينظر اليها الفلسطينيونباعتبارها رمزا من رموز البطولة .. كما يصف شاكيد وقايع العملية التي قادتها دلالحتى استشهادها . وفيما يلي النص الكامل للمقال :

عروس يافا . هكذا يلقب رجال فتح دلال المغربي المقاتلة التي قادت خليةعملية الساحل قبل 30عاما والتي من المقرر ان تنقل جثتها الى الجانب العربي ضمن صفقةتبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله .

document.write('');







الشارع الفلسطيني ينتظر عودة دلال منفذةالعملية الاخطر والاقسى في تاريخ الدولة بفارغ الصبر ويتعهدون باقامة حفل زفافهاالذي كان مقررا بعد عودتها من العملية لكنه تأخر لثلاثين عاما والان يخططون في رامالله لزفافها لفلسطيني .

يبدو ان سمير القنطار هو اساس وصلب صفقة التبادل من وجهة نظرالاسرائيليين وحزب الله لكن بالنسبة للفلسطينيين فان " اطلاق " سراح دلال المغربيهو اساس وصلب هذه الصفقة التي اتفق خلال الايام الماضية على تفاصيلها وصياغاتها .

وفي بيت عائلة المغربي في بيروت تجري التحضيرات لاستقبال البنت العائدةويستعد الفلسطينيون وبالتعاون مع حزب الله لتنظيم جنازة جماهيرية مهيبة تليق بهاوكذلك في رام الله يحضر رجال فتح لاقامة حفل كبير يخططون لتحويله الى " عرس" تزففيه عروس يافا الى فلسطين .

العملية التي قادتها دلال المغربي حصدت 35 قتيلا اسرائيليا وعشراتالجرحى كان معظمهم في الحافلة التي سيطرت عليها مجموعة دلال يوم السبت الموافق 11/3/1978 وصبيحة اليوم الثاني للعملية قال مراسل "يديعوت احرونوت" ان اعضاءالمجموعة الاحد عشر كانوا سكارى بالنصر ووزعوا الحلوى على ركاب الحافلة التياختطفوها وفقط دلال المغربي التي احتفظت بصرامتها وجديتها واجبرت الركاب على التزامالصمت بطريقة شديدة ومنعت الجرحى من تلقي العلاج .

احتلال تل ابيب

كل شعب على وجه الارض يحتاج الى اسطورة وبحث الفلسطينيون خلال الاعوامالتي اعقبت عملية الساحل عن بطل جدير بالتقليد وتحولت دلال المغربي الى ذلك البطلليس فقط لدورها في عملية الساحل تلك العملية التي استقرت في الذاكرة والوعي الجماعيالفلسطيني كأحدى عمليات فتح البطولية ولكن لكونها ايضا اولى مقاتلات فتح التياشتركت الى جانب الرجال في عملية مركبة ومعقدة .

ان البطولة التي اظهرتها دلال والاسم الحركي الذي اختارته قبيل الخروجللعملية " جهاد " غذيا الخيال الفلسطيني الذي طور القصص الاسطورية التي تناولتالبطلة وحكايتها وقيل عنها بانها اول ضابطة فتحاوية نالت رتبتها مباشرة من يد قائدقوات العاصفة ابو جهاد وقالوا بانها كانت قائدة عملية الساحل حيث قادت المقاتلينالاحد عشر وهبطت بهم على الساحل ولكن اكثر القصص الاسطورية تلك التي بثتها قبل اياماحدى القنوات التلفزيونية اللبنانية حيث قالت مقدمة البرنامج " جيزايل " بان دلالالمغربي احتلت تل ابيب واعلنتها دولة فلسطينية على مدى 16 ساعه حتى استشهادها .

واسطورة المغربي لا تنتهي هنا فياسر عرفات الذي دأب في كل خطاب وكلمةعلى ذكر اسماء الشهداء لم يتنازل عن ذكر اسم دلال المغربي وصورتها كانت تغطي احدجدران مكتبه على الدوام واطلق اسمها على مدارس عديدة في المناطق الفلسطينية وخصهاالشاعر السوري نزار قباني بلقب " الرئيسة الفلسطينية " ولا زالت اسطورة دلال تتهادىفي ذاكرة الفلسطينيين حتى اليوم فقبل شهر قال فيها الشاعر الفلسطيني سامي خلف منطولكرم " قومي مجددا واصرخي في وجههم لاننا بحاجة اليك " وحتى احد اجنحة فتحالعسكرية العاملة في غزة والضفه الغربية اختصت نفسها باسم " كتائب الشهيدة دلالالمغربي " التي نفذت قبل شهر عملية اطلاق نار بالقرب من مستوطنة حومش .

القاتل اهود باراك

ولدت دلال المغربي عام 1958 في مخيم اللاجئين صبرا القريب من بيروت لاملبنانية واب فلسطيني من لجأ من يافا وعلقت الصحافة الفلسطينية اكاليل الغار والثورةعلى رأس والد دلال مدعية بانه قاتل تحت امرة الشهيد عز الدين القسام شخصيا .

تلقت دلال تعليمها الابتدائي والاعدادي في احدى مدارس وكالة الغوثوانضمت الى صفوف حركة فتح اثناء دراستها الثانوية في مدرسة " حيفا " بمدينة بيروتومنذ ذلك الوقت تلقت التدريبات العسكرية الاولية ويستشف من نشرات حركة فتح بان دلالتتمتع بقدرات قيادة وحماسة كبيرة لخوض الكفاح الفلسطيني .

كان من المقرر عقد قرانها نهاية عام 1978 ولكن قبل وقت قليل من اقامةحفل الزفاف جرى اختيارها لتنفيذ عملية الساحل خاصة وان حركة فتح رفعت في تلك الفترةرايات العلمانية والمساواة بين الرجل والمرأة لكن مشاركة النساء في العمل المسلحكانت ضئيلة في تلك الفترة الامر الذي اظهر وابرز قصة دلال المغربي وجعلها جزء منالذاكرة الجماعية الفلسطينية .

عملية الساحل بادر وخطط لها ابو جهاد شخصيا الذي حرض على اختيارالمشاركين بها بنفسه ومنح المجموعه المنفذه اسم " دير ياسين " .

ويذكر الفلسطينيون صورة جثة دلال المغربي الملقاة على ارض الساحل مرتديةملابس الكوماندو واهود باراك الذي قاد العملية العسكرية الاسرائيلية المضادة يقفعليها ويحاول فحص ما في جعبتها العسكرية اكثر مما يتذكرون وجهها .

حظيت الصورة بتغطية واسعه جدا في مختلف الصحف العربية في ذلك الوقتوعادت هذه الايام لتحتل مكانة مرموقه على شاشات التلفزة وصفحات الصحف تحت عنوان " هذا دم الشهيدة دلال المغربي يا باراك هل تذكره ؟ ان دماء دلال وبقية الشهداء تنفجرهذه الايام في وجهك ".

وفي محاولة للتذكير بالصورة يكتب احدهم " لم لا يعرف عن ماذا نتحدث " باراك قلب جثمان الشهيدة دلال المغربي ويشد شعرها وذلك بعد ان اشرف مباشرة وبشكلشخصي على رش جسدها بالرصاص ولم يكتف بذلك ولم يخجل بل سحب جثمانها امام عدساتالمصورين .

ويعتبر باراك نجما في الصحافة الفلسطينية ليس فقط لدوره المفترض فيتصفية الشهيدة دلال المغربي وانما لدوره في عملية اغتيال القادة الثلاثة كمال عدوانوكمال ناصر ومحمد يوسف النجار في بيروت عام 1973 التي خصصت فتح عملية الساحل لذكرىالقادة الثلاثة الذين اغتيلوا قبلها بخمس سنوات .

وكتب احدهم يوم امس في احد المواقع الالكترونية التابعه لحركة فتح " القاتل اهود باراك اغتال كمال عدوان وبعدها دلال المغربي وحين كان رئيسا للوزراءتجرأ ومد يده ليصافح ياسر عرفات ودلال المغربي لم تتصور في يوم من الايام ان يتحولقاتلها الى صديق رئيس منظمة التحرير .

وتصف ادبيات حركة فتح لحظة استشهاد دلال بالطريقة التالية " المعركةكانت صعبة وقاسية ونجحت دلال في تفجير الباص الذي كان يقل جنودا قتل اغلبهم وحيننفذت ذخيرة دلال ورفاقها اصدر اهود باراك اوامره بقتلهم ونجحت دلال المغربي قبلاستشهادها بقول عبارة " النضال سيستمر حتى تحرير كامل فلسطين

ادفنوني عميقا في ارض فلسطين

قبل خروجها لتنفيذ العملية تركت دلال المغربي خلفها وصية توصي بهاعائلتها دفنها داخل الارض الفلسطينية واوصت الفلسطينيين عموما وقالت " اطلب منكمالتسمك بالبندقية وتوجيهها دائما الى صدر العو الصهيوني عليكم تجميد خلافاتكموتعزيز النضال ضد اسرائيل ".

ويطالب عيسى قراقع احد قادة فتح في الضفه الغربية وعضو المجلس التشريعيبضرورة احترام وصية دلال المغربي وقال " سمعت من عائلتها بانها اوصت بان تدفن داخلفلسطين لذلك ادعو ابو مازن الى التدخل ومنع اعادتها الى لبنان " .

واضاف قراقع " هذا ليس طلبا شخصيا مني وانما يمثل رأي كثيرين في فتحودلال المغربي بطلة فلسطينية حقيقية وصورتها تزين كل بيت فتحاوي وفي كل مكتب منمكاتب الحركة ستجد البوستر الذي تم طباعته تخليدا واحتراما لها ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.darsalah.org
handi-lion
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1310
العمر : 27
الموقع : www.handi.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: دلال المغربية ..............صانعة التاريخ .....والقضية   الجمعة يوليو 18, 2008 10:32 am

بس لونو العرب يفهموا
ويجتمعوا
وبشكرك على الموضوع

_________________












[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://handi.yoo7.com
دلوعة فلسطين

avatar

عدد الرسائل : 506
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: دلال المغربية ..............صانعة التاريخ .....والقضية   الجمعة أغسطس 22, 2008 6:28 pm

ههههههههههههههه بلاهي شو بتحكي هاندي بدك العرب يجتعمو فكرك على شو على مهند ونور ولا على العري والموضة والفضايح والغنى قولي هاندي على شو يجتمعو فكر قبل ما تجاوب العرب بقر عمرهم ما بيتقدمو بخطوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دلال المغربية ..............صانعة التاريخ .....والقضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب اخوة :: قسم فلسطيني-
انتقل الى: