منتدى كل العرب اخوة

مؤسسة خدمات الكويكرز - الانجاز الشعبي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقام النبي موسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
handi-lion
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1310
العمر : 27
الموقع : www.handi.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: مقام النبي موسى   السبت يوليو 05, 2008 5:31 am

موسم النبي موسى
بعد أن تم للقائد البطل صلاح الدين الأيوبي تحرير القدس وسائر فلسطين من براثن الاحتلال الصليبي، لم يكن ذلك ليمنعه من السماح للفرنجة الصليبيين بزيارة الأماكن المقدسة المسيحية، فأذن لهم "بالحج" إلى القدس في عيد الفصح، لكن الصليبيين أساؤوا استغلال هذا التسامح الإسلامي، فكانوا يستغلون الزيارات الدينية في تلك المناسبة من أجل التظاهر ضد االمسلمين والحكم الإسلامي، وتكررت من قبلهم المحاولات من أجل إثارة بعض الشغب والقلاقل والفتن.

لذلك، فقد تفتقت العبقرية العسكرية لهذا القائد الأيوبي الفذ، عن فكرة ابتكار احتفالات ومواسم دينية جديدة للمسلمين، من أجل التعبير عن قوة ووحدة المسلمين أمام الفرنجة الذين كانوا يقدمون ويتواجدون بصورة تجمع كبير، في بعض المناطق الفلسطينية، وفي مدينة القدس على وجه الخصوص، وقد أصدر الناصر صلاح الدين أوامره للمرة الأولى في تاريخ فلسطين بتنظيم المواسم الدينية عبر فلسطين كلها، وجعل لكل مدينة رائسة فيها موسماً خاصاً بتلك المدينة، حيث يجتمع أبناء المدينة وما حولها من القرى، في زمن محدد يقع بين أواخر شهر آذار (مارس) وحتى نهاية شهر نيسان (أبريل) من كل عام، وهي فترة قدوم الفرنجة المسيحيين من خارج فلسطين لزيارة الأماكن المقدسة، فتصبح البلاد في تلك الفترة في حالة استنفار وتأهب كامل، لأن معظم السكان المسلمين كانوا يحتشدون بكل ما لديهم من قوة، يتبارون ويتبارزون ويستعرضون قوتهم، حتى إذا ما فكر الفرنجة في استغلال زيارتهم للعدوان، هب المحتفلون بالمواسم ضدهم، وكان حشد المسلمين في هذه المواسم الدينية دواءً لذلك الداء منذئذ.

ويذكر المؤرخون أن الناصر صلاح الدين الأيوبي كان خلال فترة تحريره لفلسطين من الصليبيين أول من بدأ بإقامة وإنشاء المقامات فيها تخليدا لذكرى الأنبياء والأولياء والقادة والعلماء من المسلمين، وتكريما لبعض شهداء المعارك الإسلامية. وكان يهدف من وراء هذا العمل إلى الشد من عضد المسلمين وزيادة تلاحمهم بالتاريخ والدين الإسلامي، وتقوية الترابط بين المسلمين والاراضي الإسلامية.

وبناءً على تلك التعليمات الأيوبية كان تنظيم احتفالات "موسم النبي موسى" لمدينة القدس وما حولها بعد تحريرها عام 1187م، وموسم النبي صالح لمدينة الرملة وقراها، وموسم النبي روبين لمدينة يافا، وموسم المنطار لبدو النقب وشرق غزة، وموسم دير الروم لمدينة غزة الفوقية، يحتفل به أبناء غزة بالقرب من بابها الجنوبي "باب دير الروم" الذي يطلق عليه عامة الشعب "موسم الداروم" أو الدارون خاصة بعد أن ظفر الناصر صلاح الدين بمدينة غزة وعسقلان ودير الروم (دير البلح) وفق اتفاقية صلح الرملة عام 1192م.

وكانت الاحتفالات في تلك المواسم تبدأ بالمناداة مباشرة بعد صلاة الجمعة من شهر نيسان (أبريل)، من قاعة المحكمة الشرعية في باب السلسلة، بحضور قاضي ومأمور أوقاف القدس الشريف والعلماء والوجهاء، وتستمر مع وصول مواكب المحتفلين من مختلف مناطق فلسطين إلى نقاط التجمع (التي كانت تسمى بالمقامات)، مع رفع الأعلام والرايات الإسلامية، وسط الأهازيج، وزغاريد النساء.

وبالنسبة لاحتفال وموسم النبي موسى الإسلامي الذي يصادف أسبوع الفصح المسيحي، فقد كان المسلمون شبابا وفرسانا يتجمعون فيه من مدينة الخليل ومدينة نابلس والمناطق القريبة منهما، من بعض المناطق الفلسطينية الأخرى، وكانوا يحملون الأعلام والبيارق والرايات الإسلامية المختلفة، فيلتقون في القدس، ثم يتجهون إلى مقام النبي موسى قرب أريحا.

ويقع مقام النبي موسى في المنطقة الجبلية الواقعة إلى الشرق من مدينة القدس على مسافة ثلاثين كيلو مترا تقريبا، والأيوبيون هم الذين قاموا ببناء هذه المقام، وما حوله من مبان، ولا يوجد لهذا المبنى أية علاقة تاريخية بالنبي موسى عليه السلام، إذ ان الثابت تاريخيا أن النبي موسى قد توفي ودفن في التيه، ولم يحضر إلى فلسطين.

وقد ظلت الشعائر والاحتفالات الدينية تقام في موقع مقام النبي موسى منذ التحرير الأيوبي للقدس لغاية عام 1948. إذ توقفت الاحتفالات مؤقتا بسبب ظروف الحرب العربية الإسرائيلية في ذلك الوقت، ثم عادت مرة أخرى في الخمسينيات وحتى حرب حزيران عام 1967، حين قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع هذه الإحتفالات الدينية الإسلامية، إلى أن تم توقيع اتفاقية اوسلو التي احتوت على بند خاص ينص على إعادة اقامة وتنظيم الاحتفالات في موقع النبي موسى. غير أن سلطات الاحتلال عادت مرة أخرى فمنعت اقامة هذه الاحتفالات على الرغم من ذلك البند الخاص.

منذر أبو هواش










_________________












[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://handi.yoo7.com
hanen
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 982
العمر : 23
الموقع : www.tamer lovers.com
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقام النبي موسى   السبت يوليو 05, 2008 11:03 am

الموضوع شيق يا هاندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hanen.mousika.org
handi-lion
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1310
العمر : 27
الموقع : www.handi.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقام النبي موسى   الأحد يوليو 06, 2008 4:53 am

اشكرك على الرد

_________________












[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://handi.yoo7.com
 
مقام النبي موسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب اخوة :: قسم فلسطيني-
انتقل الى: