منتدى كل العرب اخوة

مؤسسة خدمات الكويكرز - الانجاز الشعبي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العروبة او القومية العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
handi-lion
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1310
العمر : 27
الموقع : www.handi.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: العروبة او القومية العربية   الجمعة يونيو 06, 2008 5:32 am


العروبة أو القومية العربية :
يجري اصطلاحاً استخداماً استخدام العروبة بمعنى مرادف للقومية العربية فهناك من يقول بالفرق بين العروبة والقومية العربية . وهناك من ينادي بفك الازدواج بين العروبة والقومية العربية للمساعدة في توضيح المقصود من حيث المعنى اللغوي والسياسي ؟
1- فالعروبة انتساب إلى العرب وتعني فقط الانتساب المجرد عن المعنى السياسي.
2- القومية عند البعض تعني القوم المنحدرين نسباً من صلب جد واحد .
3- من التطور التاريخي انسلخ مصطلح القومية عن جذوره اللغوية فأصبح معناه قريباً من معنى الأمة .
4- يخلط البعض بالمقارنة بين ظهور القوميات الأوربية في مواجهتها للكنيسة ونفوذها وبين نمو الشعور القومي فوسموا القومية العربية بالقياس في صراعها المفتعل مع الدين الإسلامي وهذا قد أوجد خلطاً بائناً في المفاهيم وفي خلق تصادمية مختلقة بين القومية العربية والإسلام وروج لها الكثير ممن لبسوا العباءة القومية وبين أنصاف المتدينين بدعم مرئي وغير مرئي من أصحاب المشاريع الاستراتيجية الخادمة للوجود الصهيوني أو لمشاريعها الاستعمارية في الوطن العربي الغني بثرواته وموقعه الجغرافي المؤثر في رسم سياسة الصراع والتنافس الاستعماري والتسابق على اقتسام الأرض والثروات العربية والإمساك بالموقع الاستراتيجي براً وبحراً للوطن العربي ناهيك عن مصادر الطاقة والأسواق وحركة راس المال .
ونتيجة لهذا الخلط الكثير وبالقياس على الدولة القومية ظهرت هذه الدولة في أوربا بديلاً عن الدولة الدينية. وهناك خلطاً آخر هو وسم العلمانية للقومية كما في المصطلح الأوربي فانجر على القومية العربية بقصد أو بدون قصد جهلاً أو دراية بذلك لغايات عديدة باعتبار أن فهم القومية لا يكون إلا مجرداً عن الدين .
إن القائلين بأن القومية العربية لا يمكن فهمها إلا وهي مجردة عن الدين الإسلامي وان تحميل القومية العربية الدين الإسلامي يعني خروجها عن الإطار التاريخي الصحيح. فهل هذا صحيح ؟ إن القومية العربية موجودة قبل الإسلام .فجاء الإسلام تشريفاً وعزة للقومية العربية فلا الإسلام ضد القومية العربية ولا القومية العربية ضد الاسلام. فهنا لا يجوز نقد القومية العربية بأنها ضد الاسلام لان الإسلام قد وحد العرب برابطهم القومي .
فلا يجوز نقد الجماعات البشرية أو انتسابهم إلى أصولهم وأسماءهم إن الوقوع في خطأ التشهير بالقومية العربية لأنها متقاطعة مع الدين ما هو إلا اجتراراً لدعوات رجال الكنيسة للقوميات الأوربية ووسمها بالعلمانية المتقاطعة معها أو انتقاد القومية العربية عبر تحميلها أخطاء الأنظمة السياسية الحاكمة في الأقطار العربية بعد الاستقلال والتحرر من الاستعمار الأوربي في صراعها مع الجماعات الإسلامية لهو خطأ فاضح وغبن فاحش للقومية العربية.
وقد تمثل الهجوم على القومية العربية بأشكال وأنماط متعددة أهمها / الغزو الثقافي / والطعن بأنساب العرب / والتراث العربي وحديثاً طعناً بالحضارة العربية التي تأسست على قيم الرسالة السماوية باعتبار العرب بيضة الإسلام وحاملي لواء الدين الإسلامي مبشرين وفاتحين رحماء وتجاراً نشروا الإسلام قبل الترويج لبضاعتهم أخلاقاً وسلوكاً إنسانياً في أفريقيا وآسيا من دون تعالٍ أو عصبية وتفرقة على أساس اللون والعرق زماناً ومكاناً . وان نقد مذهباً سياسياً حاكماً (سلطة) لا يمكن أن تتحمله القومية العربية أو الإسلام فما الهجمة الراهنة على العرب والإسلام إلا من هذا الباب المستفز للعرب والمسلمين والمستهدف وجودهم في الحياة في عالم مضطرب تسوده القطبية الواحدة بحجة مكافحة الإرهاب أو تجفيف بؤر الإرهاب وما مقولة إن العرب والإسلام هم حواضن للإرهاب ومنتجين له لا تعدو غير ترويج وتظليل للعالم يصب ضمن الحملة العالمية ذات الأصول التاريخية المجترة عدواناً على العرب والإسلام أولاً وآخراً .
أما مقولة عصبية القومية العربية وتناقضها مع أممية الإسلام فقد حسمها الرسول  : ( أيها الناس ليست العربية بأحدكم من أب ولا أم وإنما هي اللسان (اللغة) فمن تكلم العربية فهو عربي ) ويعني هنا اللغة وليس القومية ومن موضع رده على الصحابي واثلة بن الأسقع ( يا رسول الله امن العصبية ان يحب الرجل قومه ؟ فيجيب لا ولكن من العصبية أن ينصر الرجل قومه على الظلم ) وحديثاً نجد :
1 دعوة عبدالرحمن البزاز لذلك واضحة في تزاوج القومية العربية والإسلام بقوله : ان يكون الفرد قومياً مخلصاً لقوميته ومسلماً صادقاً لعقيدته في آن واحد .
2 تقاطع بعض دعاة حركة القوميين العرب في العراق مع القومية العربية في عهد الناصرية وما بعدها باتجاهها نحو الفكر الماركسي بينما الناصرية تدين بالإسلام نهجاً إسلامياً واعتماد كتاب اقتصادنا للشهيد الصدر الاول دليلاً اقتصادياً عربياً اسلامياً.
3 هناك من يدعي بان القومية العربية تريد الحلول باسم الإسلام بقومية الإسلام وهذا خطأ وتجني على القومية العربية وتلبيس الإسلام الدين الرحمة والسلام للبشرية وليس حكراً للعرب أو وصاية للعرب على الإسلام بصكوك البراءة أو الغفران أو الرضا فالقوميون العرب هم عرباً دماً ونسباً برابطة الدم واللغة العربية الجامعة للعرب والمسلمين والقوميون العرب مسلمون عقيدتهم الإسلام
فهل هناك تعارضاً بين القومية العربية والعقيدة الإسلامية ؟
وهل هناك تعارضاً بين القوميين العرب والإسلام ؟
وهل الدعوة بالقومية العربية يتقاطع مع الإسلام ؟
وهل الإسلام يتقاطع كلياً مع الدعوة القومية ؟
فدولة باكستان قد قامت على أساس ديني (إسلامي) منشطرة من الهند .. وسكان البوسنة تمسكوا بدينهم رغم انحدارهم السلافي وعرب العراق لم يتخلوا عن انتمائم القومي العربي في معركة ذي قار والقادسية ونهاوند ومسيحيو سوريا ولبنان لم يتخلوا عن انتمائهم القومي في مواجهة فرنسا المسيحية المحتلة فالقومية العربية جامعة للعرب والإسلام يوحدهم بالرباط الروحي ولدين واحد
4 هناك مقولة إحلال مصطلح العروبة محل القومية العربية وهذه دعوة تقرأ الفهم التاريخي للوجود العربي مقلوباً باعتبار اللغة العربية هي أوسع واشمل جمعاً للعرب والمسلمين من غير العرب وهذه قد تحول العروبة إلى أممية عروبية برباط الإسلام وهنا يتشرف العرب برباط الإسلام ويشرف حب المسلمون للعرب ونطقهم باللسان العربي الذي هو لسان القرآن الكريم ولغة أهل الجنة . لكن الانتماء والانتساب شيء والرابطة القومية شيء آخر لمخالفتهما لشروط التكوين القومي . وهناك آراء عدة في هذا وانطلاقاً من :
5 القومية مصطلح لا يفهم علمياً إلا إذا كان مجرداً عن الدين وان تحميله مفهوماً دينياً يعني خروج القومية عن إطارها التاريخي الصحيح .
6 إن مصطلح العروبة يحتمل المفهوم الديني دون الإخلال بمقوماته .
7 قد لا تكون العروبة دينية لكنها ليست اصطلاحاً ضد الدين .
8 يجوز إسناد العروبة إلى النبي ونسبة العروبة إليه لكن لا يجوز نسبة النبي إلى القومية العربية ولا نسبة القومية العربي إلى النبي أو الإسلام أو أي دين آخر.
يتبين هنا من هذه الآراء الأربعة :
1 إنها تتجاهل حقائق تاريخية وعلمية في عدة أسس منطقية شكلية وموضوعية تتعلق بشروط التكوين القومي سواء كان من تكون الأسرة والجماعة وتقديسهم للجد الأكبر وتطور هذا اتساعاً بالتقادم والتكاثر التناسلي العددي لهذه الجماعة وانتشارها وتحولها إلى جماعة كبيرة يجمعهم الجد الأكبر وتكون القومية وتطورها تكويناً بالأمة .
2 إن العرب وحدهم من بين بني البشر يحتفظون بأنسابهم الموصلة إلى أجداد قبل ألاف السنين ويعتزون بها أيما اعتزاز ومقولة العرب أمناء على أنسابهم لدليل على ذلك .
3 جاء الإسلام موصياً وأمراً بصلة الرحم وقول النبي  ( اعرفوا أنسابكم لتصلوا أرحامكم ) فتمسك العرب بأنسابهم تمسكاً شديداً مع اختلاطهم بالشعوب الأخرى دونما علوية أو تعصب لان العرب قد فهموا الإسلام فهماً راشداً بعقلٍ واعٍ باشتراط الخيرية بالتقوى (( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُم)) و(لا فرق لعربي على أعجمي إلا بالتقوى) .
4 إن القول أن مصطلح العروبة يحتمل المفهوم الديني دون الإخلال بمقوماته فكيف إمام حقيقة أن الدين قد وحد العرب فلم يقف الدين ضد الوحدة القومية العربية ألم يحتمل العرب القوميين المفهوم الديني في بناء الخلافة الراشدية ؟
5 أما القول بجواز إسناد العروبة إلى النبي ونسبة العروبة إليه فهذا قول يراد باطلاً ومع قدسية واحترامنا لشخص النبي  هل العروبة قد نشأت وتكونت بمبعث ووجود النبي الكريم  أو إسناد النبي إلى العروبة فهذا الاصطلاح ظاهراً يكون شرفاً للعرب بالنبي  وتشريفاً اكبر للعروبة نسبها للنبي  لكن هذا الاصطلاح بالمفهوم الباطني قد جاء متأثراً بالفكر التوراتي اليهودي الذي حول الديانة اليهودية الى قومية عنصرية فلا ندري كيف يتحول معتنقي الدين من مختلف الأجناس إلى قومية جامعة بإسم الدين !؟ والقول إن القومية العربية

لا تحتمل الدين فهو تناقضاً كبيراً يلحق من دعاته ضرراً فاحشاً بالقومية العربية .
6 إن القـول أن العروبة لا تكون دينية لكنها ليست اصطلاحاً ضـد الديـن فكـيف يتم التمـييز بنفي أن العـروبة لا تكـون دينية وإنها ليـست اصـطـلاحاً ضد الديـن ؟ وأي ديـن ؟
فالعرب قد تشرفوا بنزول كل الديانات وأرضهم مهبط الوحي من إبراهيم أبو الأنبياء وموسى وعيسى ومحمد وغيرهم من الرسل فقد استوعب العرب دعوتهم التوحيدية فالعرب هم العرب : ( الأحناف على ملة إبراهيم ) واليهود / وأنصار المسيح / والمسلمون أمرهم الله تعالى مؤمنون ببعثة خاتم الأنبياء والرسل محمد  .
فالقومية العربية لم تزل حاضنة للأديان فمع اعتناق أكثرية العرب للإسلام

فلم يزل الكلدان إنجيلهم يقرأ بالعربية والصابئة يعتزون بانتمائهم القومي العربي / واليهود الشرقيون يهود العراق وسوريا ومصر يعتزون بانتمائهم القومي العربي بعد انكشاف مرامي وأهداف الصهيونية وعنصريتها من حيث تعاطيها مع اليهود الشرقيين بعنصرية مفرطة .
وعودة على بدء لمناقشة مفردة الاصطلاح فهناك فرق بين معاني المفردة

العربية فالاصطلاح لا يعني المعنى اللغوي فكلمة الصلاة تعني الدعاء لكن
الصلاة مفهوماً سائداً هي مجموع الحركات التي تؤدى بعد استباقها باشتراطات لقيامها سواءاً كان بالوضوء والنية واستقبال القبلة والإقامة والتكبيرة والقراءة والركوع والسجود والقيام والقعود .
(فكيف تميز بالنفي إن العروبة غير دينية ثم الاستدراك بمقولة المصطلح ليست ضد الدين)

فكيف يستقيم هذا الخلط * (إشارة لطرح حسن العلوي ذلك في كتابه الشيعة والدولة القومية في العراق العروبة والقومية العربية ص333 طبعة دار الثقافة للطباعة والنشر . قم -إيران)
أما عدم فهم القومية فهماً علمياً إلا مجردة عن الدين وان تحميلها مفهوماً دينياً يخرجها عن الإطار التاريخي الصحيح. فهذا القول قد جاء متأثراً بفهم تكون القوميات الأوربية المتصارعة مع الكنيسة وسلطاتها

المطلقة وبالفهم المنطقي والملموس لعنصرية الصهيونية التي سعت لتحويل الدين اليهودي إلى قومية عنصرية فالقومية العربية تتحمل المفهوم الديني دون تعصب أو عنصرية .


_________________












[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://handi.yoo7.com
hanen
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 982
العمر : 23
الموقع : www.tamer lovers.com
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: العروبة او القومية العربية   الأربعاء يونيو 11, 2008 4:08 pm

شكر الك يا هاندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hanen.mousika.org
handi-lion
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1310
العمر : 27
الموقع : www.handi.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: العروبة او القومية العربية   الخميس يونيو 12, 2008 7:59 am

العفو

_________________












[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://handi.yoo7.com
 
العروبة او القومية العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب اخوة :: الاقسام العامة :: قسم عام-
انتقل الى: